الأربعاء، 20 أكتوبر 2010

المكتبة الرئيسية بجامعة السلطان قابوس

أنشأت المكتبة الرئيسية عام 1986، وفتحت أبوابها للطلاب وأعضاء هيئة التدريس في شهر سبتمبر من نفس العام، وظلت المكتبة في نمو مطرد منذ تأسيسها والى الآن، حيث بلغت مقتنياتها 233695 مجلدا و 8096 مادة سمعية وبصرية، وحوالي 3342 عنوان دورية وثقافية (481 عربية و2861 إنجليزية) منها 1398 جارية (235 عربية و1163 إنجليزية).

تشغل المكتبة مبنى مكون من ثلاثة طوابق يتوسط مباني كليات الجامعة ويميزه الإطار الأحمر بالقرب من أعلاه، ويحتوي هذا المبنى أيضا على كل من مركز نظم المعلومات ومركز تقنيات التعليم.

تتألف المكتبة من قسمين رئيسين، هما الخدمات العامة و الخدمات الفنية

تستعمل المكتبة نظام الأرفف المفتوحة الذي يتيح للقراء فرصة الاقتراب من والتعرف على الكتب المختلفة التي تعالج موضوعاً واحداً، مما يترتب عليه الاستفادة العظمى من مصادر المكتبة وتشجيع وتنمية عادة الإطلاع.

تستخدم المكتبة الحاسب الآلي (الكمبيوتر) في معالجة جميع الإجراءات والعمليات المكتبية، من تزويد وفهرسة وتصنيف وإعارة وخدمات مرجعية.

تتولى المكتبة قدراً كبيراً في عملية التدريب لطلاب قسم المكتبات والمعلومات بالجامعة وكذا موظفي الدوائر الحكومية الأخرى.



الخدمات الفنية:

قسم التزويد (العربي/ الإنجليزي): ويقوم هذا القسم بتوفير وتنمية مصادر المعلومات بالمكتبة وذلك عن طريق الشراء والتبادل والإهداء.



يوجد بالمكتبة استمارة اقتراح الشراء يمكن من خلالها للرواد اقتراح شراء كتب معينة لتضاف إلى مجموعات المكتبة.



قسمي الفهرسة والتصنيف (العربي/ والإنجليزي): يقوم هذان القسمان بالمعالجة الفنية للمجموعات المكتبية وذلك بفهرستها وتصنيفها وفقا لقواعد الفهرسة الأنجلو –أمريكية (AACR2) ولخطة تصنيف مكتبة الكونجرس (LC Classification) والفهرس المعتمد بالمكتبة الرئيسية هو الفهرس الإلكتروني المباشر، وهو قمة أشكال الفهارس المتوفرة إذ يمكن من اختزال كميات هائلة من البيانات واسترجاعها بسرعة فائقة، وفي بداية شهر سبتمبر 1999م تم إحلال نظام أميكس AMICUS كإحدى الأنظمة المتكاملة في مجال المكتبات.



ومن المميزات الرئيسة في هذا النظام توافقه مع نظام ويندوز Windows، كما أنه مبني أساسا لاستخدامه في الحواسيب الشخصية، والفهرس العام للمكتبة OPAC متاحاً من خلال شبكة الإنترنت على العنوان التالي: http://lib,,,.squ.edu.om/.


قسم الإعداد والصيانة: مهمة هذا القسم إعداد وتجليد وترميم وصيانة مجموعات المكتبة من كتب ودوريات ومواد أخرى.

قسم الخدمات الآلية (أو نظم معلومات المكتبة): يقوم هذا القسم بالإشراف على جميع نظم المعلومات (سواء البرامج Software أو الأجهزة Hardware) المتاحة في المكتبة كما يتولى الإشراف على نظام إدارة المعلومات بمكتبات الجامعة (المكتبة الرئيسية، والطبية، ومركز معلومات كلية التجارة والاقتصاد).

ومهمة أخرى يقوم بها هذا القسم وهي تدريب موظفي المكتبة على استخدام نظام المعلومات المتاح، والإسهام في عملية اقتناء البرامج المناسبة لكل قسم من أقسام المكتبة

قسم الدوريات: تحتوي المكتبة على مجموعة قيمة من الدوريات العلمية والثقافية. وهي مرتبة هجائيا سواء على رفوف عرض الأعداد الجارية أو على رفوف الأعداد السابقة. والجدير بالذكر ان بعض هذه الدوريات متوفر على شكل مصغرات والبعض الآخر على شكل إلكتروني ومتاح عبر الإنترنت.

http://www.squ.edu.om/lib/ar_index.html

المركز الثقافي بجامعة السلطان قابوس






"نفخر بهذه الجامعة ولكننا أكثر من ذلك نفاخر بكم في عُمان وفي غير عُمان . . . وأنا اليوم وأنا جالس في هذه القاعة أعلم وأشعر بحجمها ولذلك إن شاء الله نحن قد قررنا أن نقوم بتمويل القاعة الكبرى المتعددة الأغراض بالجامعة وإن شاء الله سيكون لقاؤنا القادم في تلك القاعة المتعددة الأغراض بإذن الله سبحانه وتعالى."

من الكلمة السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس في يوم الجامعة 2/ مايو /2000 م
من هذا المنطلق ، وامتثالاً للأوامر السامية لصاحب الجلالة ، تم إنشاء المركز الثقافي بجامعة السلطان قابوس . .

الخميس، 14 أكتوبر 2010

Sultan Qaboos University


Sultan Qaboos University
located in Muscat, Oman, is the only public university in the Sultanate of Oman. It is located in Al Khoudh. Named after Qaboos bin Sa’id Al ‘Bu Sa’id the Sultan of Oman, the university opened in 1986. At the time, it comprised five colleges: Agriculture, Art and Islamic Studies and Science, Education, Engineering, and Medicine. With growth and reorganization it now has nine colleges: Agriculture, Art, Commerce and Economics, Education, Engineering, Law and Islamic studies, Medicine, Nursing, and Science.

Most students entering the university are selected based on their performance in the Thannawiyya Exam, given in the final year of school. Student enrollment has grown from 500 in 1986 to more than 10,000 in 2005. More than half of the students live off campus due to space constraints. It currently has around 15000 students. Female students form about half of the total population
.